أثناء العملیه سرطان الغده الدرقیه

العملیه سرطان الغده الدرقیه بمجرد أن تفقد الوعی ، یقوم الجراح بعمل قطع (شق) أسفل منتصف الرقبه. یمکن إجراؤها غالبًا فی ثنایا الجلد التی یصعب رؤیتها بعد التئام الشق. اعتمادًا على سبب الجراحه ، تتم إزاله الغده الدرقیه بالکامل أو جزء منها.

إذا کنت قد خضعت لعملیه استئصال الغده الدرقیه نتیجه لسرطان الغده الدرقیه ، فقد یفحص الجراح العقد اللیمفاویه حول الغده الدرقیه ویزیلها أیضًا. تستغرق جراحه استئصال الغده الدرقیه عاده من ساعه إلى ساعتین. قد یستغرق الأمر وقتًا أطول أو أقل اعتمادًا على مستوى الجراحه المطلوبه.

 

 

الدکتور عباس علی بخشی جراح سرطان الغده الدرقیه

982166126065+

989331488506+

 

تُستخدم عده طرق لإزاله الغده الدرقیه ، منها ما یلی:

استئصال الغده الدرقیه التقلیدی. تتضمن هذه الطریقه إجراء شق فی وسط الرقبه للوصول مباشره إلى الغده الدرقیه. یفضل معظم الناس هذا الإجراء.
استئصال الغده الدرقیه عن طریق الفم. تتجنب هذه الطریقه إحداث شق فی الرقبه باستخدام شق داخل الفم.
استئصال الغده الدرقیه بالمنظار. تستخدم هذه الطریقه شقوقًا أصغر فی الرقبه. تُستخدم الشقوق لإدخال الأدوات الجراحیه وکامیرا فیدیو صغیره. تقوم الکامیرا بتوجیه الجراح خلال العملیه الجراحیه.
بعد العملیه
بعد الجراحه ، سیتم نقلک إلى غرفه الإنعاش بحیث تکون تحت مراقبه فریق الرعایه الصحیه الخاص بک لمراقبه تعافیک من الجراحه والتخدیر. عندما تستعید وعیک تمامًا ، سیتم نقلک إلى غرفه فی المستشفى.

دیگر یافته های پزشکی
متخصص جراحة الغدة الدرقية | ما هي طرق جراحة الغدة الدرقية؟

قد یحتاج بعض الأشخاص إلى وضع جهاز تصریف تحت شق العنق. عاده ما یتم إزاله جهاز الصرف الصحی فی صباح الیوم التالی للجراحه.

بعد استئصال الغده الدرقیه ، قد یعانی عدد قلیل من الأشخاص من آلام فی الرقبه أو بحه فی الصوت أو ضعف فی الصوت. هذا لا یعنی بالضروره حدوث ضرر دائم للعصب الذی یتحکم فی الحبال الصوتیه. غالبًا ما تکون هذه الأعراض قصیره الأجل وقد تکون ناتجه عن تهیج من أنبوب التنفس الذی یتم إدخاله فی القصبه الهوائیه أثناء الجراحه ، أو بسبب تهیج الأعصاب الناجم عن الجراحه.

ستتمکن من الأکل والشرب کالمعتاد بعد الجراحه. اعتمادًا على نوع الجراحه التی أجریتها ، قد تتمکن من العوده إلى المنزل فی یوم الإجراء ، أو قد یوصی طبیبک بالبقاء فی المستشفى طوال اللیل.

عندما تعود إلى المنزل ، یمکنک عادهً العوده إلى أنشطتک المعتاده. انتظر ما لا یقل عن 10 أیام إلى أسبوعین قبل الانخراط فی أی نشاط قوی ؛ مثل رفع الأثقال أو الریاضات الشاقه.

دیگر یافته های پزشکی
ما هو سرطان الغدة الدرقية؟ أعراض سرطان الغدة الدرقية

یستغرق الأمر ما یصل إلى عام حتى تتلاشى الندبه من الجراحه. قد یوصی الطبیب باستخدام واقی الشمس للمساعده فی تقلیل ظهور الندبه.

نتائج
تعتمد الآثار طویله المدى لاستئصال الغده الدرقیه على کمیه الغده الدرقیه المستأصله.

الاستئصال الجزئی للغده الدرقیه

إذا تمت إزاله جزء من الغده الدرقیه ، فعاده ما یقوم الجزء المتبقی بوظیفه الغده الدرقیه بأکملها. وبالتالی ، قد لا تحتاج إلى العلاج بهرمون الغده الدرقیه.

استئصال الغده الدرقیه الکامل

لن یکون جسمک قادرًا على إنتاج هرمون الغده الدرقیه إذا تمت إزاله الغده الدرقیه تمامًا. بدون بدیل ، ستظهر علامات وأعراض قصور الغده الدرقیه (قصور الغده الدرقیه). لذلک ، سوف تحتاج إلى تناول قرص یومی یحتوی على هرمون الغده الدرقیه الاصطناعی لیفوثیروکسین (سینثروید ، ویونیثروید ، وغیرهما).

هذا الهرمون البدیل مطابق للهرمون الذی تنتجه الغده الدرقیه بشکل طبیعی ویؤدی جمیع الوظائف نفسها. بناءً على اختبارات الدم ، سیحدد طبیبک کمیه هرمون الغده الدرقیه البدیل الذی تحتاجه.

 

الدکتور عباس علی بخشی جراح سرطان الغده الدرقیه

982166126065+

989331488506+

بدون دیدگاه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *