ما هی طرق جراحه الغده الدرقیه؟

متخصص جراحه الغده الدرقیه

تختلف طرق جراحه الغده الدرقیه حسب حجم الأنسجه التی یجب إزالتها. حیث یتم ، وفقًا للتشخیص ، تحدید ما إذا کان یتم إزاله الأنسجه غیر الطبیعیه فقط ، أو ما إذا کان یلزم إزاله الأنسجه السلیمه أیضًا.

استئصال الغده الدرقیه الجزئی: یتضمن الاستئصال الجزئی لنسیج الغده الدرقیه المتضخم.
استئصال الغده الدرقیه الکلی: حیث یتم استئصال الغده الدرقیه بالکامل.
استئصال الغده الدرقیه: حیث یتم استئصال شحمه الغده الدرقیه بالکامل.
استئصال العقده المحدد: هذا هو المکان الذی تتم فیه إزاله العقد من الغده الدرقیه.
ما هی الأمراض التی تجرى فیها جراحه الغده الدرقیه؟
عندما نتحدث عن الغده الدرقیه ، فإننا أمام غده صماء. هذا یعنی أن الغده الدرقیه تنتج الهرمونات وتفرزها فی مجرى الدم. عندما تحدث تغیرات فی أنسجه الغده الدرقیه ، سواء بسبب تکاثر غیر طبیعی للخلایا أو بسبب الالتهاب ، فإن هذا یؤدی إلى تغیرات فی مستویات الهرمونات التی تفرز فی الدم. سواء من حیث الزیاده أو النقصان مما یسبب خللاً فی التوازن الهرمونی العام للجسم. لذلک ، یجب دائمًا معالجه أی تغییرات فی الغده الدرقیه. تشمل العلاجات کلاً من العلاج بالیود المشع والعلاج الدوائی بالإضافه إلى الاستئصال الجراحی.

 

 

الدکتور عباس علی بخشی جراح سرطان الغده الدرقیه

982166126065+

989331488506+

 

یشار إلى الجراحه للحالات التالیه:

فرط نشاط الغده الدرقیه
المرض القبور.
الورم الحمید المستقل.
التهاب الغده الدرقیه فی حاشی موتو.
التهاب الغده الدرقیه.
سرطان الغده الدرقیه.
متى تکون جراحه الغده الدرقیه ضروریه؟
یجب إجراء الجراحه على الغده الدرقیه عندما یؤدی تضخمها إلى ضغط یؤدی إلى تضییق الأعضاء الأخرى ، حیث یؤدی تضیق القصبه الهوائیه أو المریء إلى صعوبه البلع أو التنفس أو الشعور بضغط فی الحلق مما یسبب عدم ارتیاح دائم فی الحیاه الیومیه . أیضا ، یجب إجراء الجراحه فی حاله الاشتباه فی وجود ورم خبیث فی الغده الدرقیه (سرطان الغده الدرقیه).

دیگر یافته های پزشکی
ما هو سرطان الغدة الدرقية؟ أعراض سرطان الغدة الدرقية

بشکل عام لا یمکن الإبلاغ عن علاج عام للعقیدات الدرقیه
یتم التمییز بین العقیدات “البارده” و “الدافئه”. العقیدات “البارده” تنتج هرمونات أقل من أنسجه الغدد الطبیعیه. یتم إزالتها جراحیًا إذا نمت بسرعه أو یشتبه فی أنها خبیثه. العقیدات “الساخنه” تنتج المزید من هرمونات الغده الدرقیه ، مما یؤدی إلى فرط النشاط.

یتم استخدام العلاج الإشعاعی فی المقام الأول ، وإذا لم یحقق التأثیر المطلوب ، فمن الضروری إزاله هذه العقیدات جراحیًا.

أما المرض المعروف باسم “مرض جریفز” ، فیتم علاجه بالدرجه الأولى من خلال جراحه الغده الدرقیه. یعتبر هذا المرض من أمراض المناعه الذاتیه حیث تستهدف الأجسام المضاده فی الجسم مستقبلات TSH وهذا یشجع الغده على تصنیع المزید من الهرمونات مما یؤدی إلى فرط نشاط الغده الدرقیه ویتم ملاحظه ذلک من خلال تحلیل الدم حیث یتم تحدید مؤشرات الالتهاب ومستویات هرمون الغده الدرقیه. زیاده.

 

جراحه الغده الدرقیه نعم أم لا؟

أصبحت معظم جراحات الغده الدرقیه روتینیه الآن. بفضل التقنیات الجراحیه الحدیثه الأقل ضررًا ، یصبح الشفاء أسرع. تؤثر الإجراءات الجراحیه أیضًا ، نظرًا لکونها تغییرًا فی أنسجه الغده الدرقیه ، على المستویات الهرمونیه فی الجسم ، وبالتالی یوصى بإجراء علاج لهذا الأمر. ولکن فی حاله حدوث تحولات خبیثه فی أنسجه الغده الدرقیه ، فإننا نواجه خطر الانتشار إلى الأنسجه الأخرى. فی الجسم ، یصبح الاستئصال الجراحی للأنسجه المصابه إجراءً ضروریًا للغایه.

مراحل جراحه الغده الدرقیه ومدتها تتطلب غالبیه عملیات جراحه الغده الدرقیه فتره تصل إلى ساعتین ویتم إجراؤها تحت التخدیر العام. یتم إجراء المدخل الجراحی من خلال شق صغیر فی أسفل الرقبه. فی الحیاه الیومیه ، یمکن إخفاؤه بسهوله تحت قبه القمیص. یقوم الجراح بعد ذلک بالکشف عن الغده الدرقیه ویزیل الأنسجه المرضیه التی یجب إزالتها فقط من خلال التشخیص الذی تم إجراؤه مسبقًا ، وفی بعض الحالات یتم إزاله بعض الأنسجه السلیمه.

دیگر یافته های پزشکی
أثناء العملية سرطان الغدة الدرقية | أفضل جراح سرطان الغدة الدرقية

لا یمکن التأکد قبل العملیه ما إذا کان الورم خبیثًا أم حمیدًا ، ویتم تأکید ذلک أثناء العملیه الجراحیه من خلال فحص “خزعه” الأنسجه المستخرجه من قبل أخصائی علم الأمراض باستخدام تقنیه “الخزعه المجمده”. بالنظر إلى أن الغده الدرقیه مجاوره مباشره للعدید من الهیاکل التشریحیه. لذلک ، یجب أن تکون المهمه شدیده الحذر أثناء العملیه لحمایتها قدر الإمکان ، ویجب إیلاء اهتمام خاص لعدم لمس الأحبال الصوتیه والغدد الجار درقیه قدر الإمکان. قبل خیاطه الجرح ، یتم إدخال أنبوب تصریف “مفجر” یتم من خلاله تصریف الدم والسوائل المصلیه من الجرح.

ما هی الاحتیاطات المطلوبه بعد استئصال الغده الدرقیه؟
فی الظروف العادیه ، یستغرق مکوث مریض جراحه الغده الدرقیه ما بین یومین وثلاثه أیام. بعد الجراحه یستطیع المریض النهوض وتناول الطعام والشراب بشکل طبیعی. یُزال أنبوب التصریف من “الجذع” فی الیوم الأول أو الثانی بعد الجراحه. تتم إزاله الغرز. بعد أسبوع من الجراحه – بالطبع ، فی حاله عدم استخدام الغرز الماصه للذات – سیقوم طبیب الأنف والأذن والحنجره بمتابعه المریض بعد العملیه للتأکد من وظیفه الأحبال الصوتیه والأعصاب واستعباد أی ضرر یحدث. یمکن للمریض متابعه جمیع أنشطته السابقه بعد أسبوع فقط من خروجه من المستشفى.

بعد 4-6 أسابیع من الجراحه ، یجب إجراء فحوصات الدم لمعرفه مستویات هرمونات الغده الدرقیه فی الدم. یمکن أن یقوم طبیب الأسره بهذه المتابعه. بناء على نتائج الفحوصات المخبریه یتخذ طبیب الأسره قرارا بإعطاء المریض هرمونات بدیله. یعد نشاط الغده الدرقیه إجراءً یستمر مدى الحیاه حیث لم یعد جسمه قادرًا على تصنیع هرمونات الغده الدرقیه بشکل دائم.

دیگر یافته های پزشکی
اعراض وعلاج سرطان الغدة الدرقية|جراح الغدة الدرقية الايراني

کما یعتنی طبیب الأسره بشفاء الجروح ویمکنه إزاله الغرز الجراحیه فی الوقت المناسب ، وحتى ذلک الحین یجب أن تظل الغرز مغطاه بشکل دائم بشریط طبی ، لذلک ینصح المریض بعدم الاستحمام أو الاستحمام بشکل مفرط حتى تتم إزاله الغرز. .

إذا کان سبب الجراحه هو تضخم الغده الدرقیه ، فیجب مراعاه التدابیر الوقائیه الأخرى ، على سبیل المثال یمکن إعطاء المریض أقراص الیود. ولکن إذا کان سبب الجراحه هو سرطان الغده الدرقیه ، فیجب عادهً متابعه جلسات العلاج بالیود المشع بعد 4-6 أسابیع.

من هم المتخصصون فی جراحه الغده الدرقیه فی النمسا وألمانیا وسویسرا؟
یتم تشخیص أمراض الغده الدرقیه لدینا وعلاجها فی عیادات متعدده التخصصات. یعمل أطباء الباطنه وأخصائیی الغدد الصماء والجراحین وأخصائیی الطب النووی وأخصائیی المختبرات معًا. تم إنشاء ما نطلق علیه “مراکز الغده الدرقیه” من أجل تمکین التعاون الأمثل متعدد التخصصات. لدینا جمیع الأطباء الذین تحتاجهم للعلاج تحت سقف واحد وهم یوفرون لک الرعایه الطبیه اللازمه وجهًا لوجه

لا یتم تضمین جراحات الغده الدرقیه فی قائمه العلاجات الجراحیه الخارجیه ، لذلک یتم إجراؤها فقط مع إقامه المریض فی المستشفى. نساعدک فی العثور على اختصاصی یعالجک من المرض. تم تقییم جمیع الأطباء والعیادات التی قمنا بإدراجها للتأکد من تمیزهم فی مجال جراحه الغده الدرقیه وینتظرون طلبک أو رغبتک فی العلاج.

 

الدکتور عباس علی بخشی جراح سرطان الغده الدرقیه

982166126065+

989331488506+

بدون دیدگاه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *